fbpx

الحلول السمعية

نوفر لك الحل الأمثل لعلاج ضعف السمع 

توفر عيادة هير لايف جميع الارشادات والحلول لاستعادة السمع خلال رحلة المريض معنا . نخصص الوقت الكافي لفحص تاريخك المرضي بدقة وإجراء جميع الفحوصات اللازمة للوصول إلى الحل الأمثل لمشكلة السمع التي تعاني منها.


يصلح لبعض المشكلات الطبية خاصة تلك التي تصيب الأذن الوسطى (مثل وجود سوائل في الأذن الوسطى أو تيبس عظمة الركاب. العلاج الطبي قد يكون دوائياً أو جراحياً.
وسيقوم أخصائيو السمع بتقييم السمع قبل التدخل وبعده لمساعدة الطبيب في تحديد العلاجات اللازمة ومدى كفائتها.


المعينات السمعية هي أجهزة تهدف إلى مساعدتك في السمع عبر تكبير الصوت (بخصائص  تكنولوجية معينة) وتُستخدم هذه المعينات السمعية عادة من قِبل الأفراد الذين يعانون من ضعف سمعي بسيط إلى متوسط والذين لا يزالون قادرين على تمييز بعض الأصوات الطبيعية.

بعد إجراء فحوصات السمع اللازمة للتشخيص سيقوم أخصائي السمع بمساعدتك في اختيار السماعة الملائمة لك وتركيبها وظبطها وبرمجتها ثم يتم مراقبة مستوى السمع لديك مع الجهاز الجديد بعد تركيبه للتأكد من حصولك على أفضل النتائج.


 حل غير جراحي للتوصيل العظمي، وهو خيار ممتاز بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع التوصيلي ولا يناسبهم أو لا يرغبون في الخضوع لجراحة غرس مزروعة التوصيل العظمي.


صُممت عمليات زراعة القوقعة للأشخاص الذين يعانون من فقدان السمع الحسي العصبي الشديد إلى العميق، ممن لا تعود عليهم المعينات السمعية بنفع يُذكر. وتؤدي هذه العمليات إلى نتائج مميزة  للأطفال والبالغين على حد سواء والذين عانوا من فقدان للسمع قبل اكتساب القدرة على التحدث واللغة أو بعدها.

 


يستفيد من هذه التقنية الأشخاص الذين يعانون من “صمم جزئي”، يُعرف بأنه يتراوح بين ضعف بسيط إلى متوسط في سماع الأصوات ذات الترددات المنخفضة وصولاً إلى ضعف السمع الشديد إلى العميق في الترددات العالية. ويستخدم التحفيز الصوتي الكهربائي  كلا من تقنية التحفيز الكهربائي للقوقعة الالكترونية المزروعة والتحفيز الصوتي التقليدي (مثل المعينات السمعية) وذلك للاستفادة من القدرة السمعية المتبقية في الأذن.


صممت هذه المغروسات لتناسب الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع الحسي العصبي ، ضعف السمع التوصيلي أو ضعف السمع المختلط والذين لا يمكنهم الاستفادة من المعينات السمعية أو لا يفضلونها.


هذا الجهاز الطبي يتم وضعه تحت الجلد مباشرة وتعد حلاً مثاليًا للأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع التوصيلي أو ضعف السمع المختلط أو الصمم الأحادي الجانب. عند اصابة المريض بهذه الأنواع لا يسلك الصوت المسار الطبيعي من الأذن الخارجية إلى الأذن الداخلية مروراً بالأذن الوسطى. ولكن مع زراعة التوصيل العظمي تنتقل موجات الصوت عبر التوصيل العظمي مباشرة إلى الأذن الداخلية، حيث يتم التعامل معها كالأصوات الطبيعية.

المزيد عن حاسة السمع

نبذة عن حاسة السمع

فحص ضعف السمع